العودة المدرسية 2012/2013

بسم الله الرحمان الرحيم

عدنا و العود أحمد
و أرجو من الله ألا تكون كعودة حليمة إلى عاداتها القديمة, خاصة بعد أن عزمت كل  العزم و جهدت كل الجهد في الصائفة الفارطة من أجل تطوير بعض المهارات التقنية و التي أدت إلى ولادة مولود جديد (www.iqra.tn) , أرجو من الله أن يرعاه و يلقى من الحظ و النجاح ما لم يلقاه غيره من المشاريع

اليوم هو أول أيام العام الدراسي و هو رغم قلة ما يوليه الزملاء من الاهتمام, يمثل المحرار الذي تعلم به مدى حرارة و نبض العام الدراسي

الحصة الأولى هي حصة تعارف, قمت خلالها بتقديم البرنامج و اعطاء لائحة في الأدوات (كراس كتاب قلم حبر) كما أوليت كامل الإهتمام في أن يعرف كل تلميذ بنفسه و ذلك من خلال الإستمارة المرافقة (شكرا لقوقل)

تحتوي الاستمارة على الخانات المعتادة (اسم لقب تاريخ الولادة…) لكنها احتوت أيضا على خانات و أسئلة لم يتعودها التلميذ في أول حصة 

لم يكن وضع الأسئلة اعتباطيا أو عشوائيا بل كانت إثر دراسة للبرنامج و للأدوات البيداغوجية التي سيتم بها تبليغ البرنامج,
و فيما يلي سرد  للخانات و للأهداف من وضعها:

  • الهواية : الهدف من خانة الهواية هي تقسيم التلاميذ إلى فرق حسب ميولاتهم و ذلك لانجاح حصة المشاريع (projet)
  • الأسئلة المتعلقة بالحاسوب و الأوقات التي يقضيها التلميذ أمام الشاشة خارج أو داخل البيت : في هذا العام الدراسي سأدخل تجربة إستعمال  المودل كأداة بيداغوجية لتعليم تلاميذ مستوى 7  و 8 و 9 أساسي, و بما أن المخابر -مخبران- التي أدرس بهما يعانيان من مشكلة الإكتضاض, و بما أن الحصة محصورة بساعة واحدة, فقد ارتأيت أنه من الأجدى وضع كل تلميذين معا , تلميذ له امكانيات وافرة للولوج للانترنت (في المنزل أو خارجه) و آخر ليست له كل تلك الامكانيات, مع تبجيل الثاني في الأعمال التطبيقية في القسم, أما الأول فيقوم بالتحضير في المنزل
  • رقم الهاتف و البريد الالكتروني: للتواصل, و لجعل حصة الإعلامية أكثر ديناميكية. بالنسبة للهاتف يكون التواصل عن طريق خدمة جوجل آس آم آس المجانية
  • هل لديك حساب فايسبوك: أعتبر استعمال الفايسبوك في سن المراهقة خطرا لما يمثله هذا الأخير من بؤرة فساد أخلاقي, و الهدف من السؤال هو هل سيكون العمل في البيت و خارج القسم البديل الأمثل لعزوف التلاميذ عن شبكة التواصل فايسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may use these HTML tags and attributes:

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>