يوم حرية البرمجيات – التعليم و البرمجيات الحرة

SFD_Banner1

كان يوما ممتعا و أمتع ما كان فيه هو  أن ينتهي بما تحبه و تبتغيه

كان الحضور محترما, و الظروف كانت ملائمة لإقامة معارف جديدة, و خاصة لتبادل الخبرات و التجارب.

كانت مشاركتي بمشروع الـــ”Clients légers dans les Classes”

و رغم أن تقديمي للمشروع أمام الحضور لم يكن متميزا(حيث كان من المقرر تقديم العمل في إطار ورشة عمل, إلا أنه و بسبب “تعنت” إدارة مدينة العلوم بالمنستير لم تتوفر القاعة المناسبة لإقامة الورشة, فتم العرض في قاعة المحاضرات), إلا أني تمكنت أخيرا من إحراز لقب “أفضل عمل داعم للبرمجيات الحرة لسنة 2013”.

Software Freedom Day
Software Freedom Day

وصلت متأخرا مع صديقي ضياء , إلا أنني تمكنت من حضور كلمة السيد زياد بسباس حيث قام بتقديم جمعية أساتذة التقنية (Aprotec)

 كما قام بتقديم أنشطة و أهداف الجمعية,

ZiedBesbes

 

بعد ذلك تدخل السيد  الطاهر المستيري مقدما موضوع البرمجيات الحرة و الإهدار

Open source et gaspillage

الهدف من مداخلته هو حثنا للإنتقال من مجتمع الاستهلاك إلى مجتمع الإنتاج. مؤكدا على ضرورة تكثيف و تجميع المعلومة كي نضمن الاستمرارية لأي فكرة إبتكار.

وجدت مداخلته الآذان الصاغية رغم  استعماله أمثلة من عالم السياسة في استدلالاته. فلم أر جدوى من دعوتنا  للوقوف دقيقة صمت لقتلى  الشرطة. كما لم أر جدوى من إتخاذه مثال التقاتل في سوريا بين الثوار و المجاهدين من جهة و القوات النظامية من جهة أخرى. واصفا التقاتل بينهما غير ذي فائدة ترجى منه. محاولا بذلك أن يشرح لنا مفهوم

No win Situation

Taher_Mestiri
Mr Taher Mestiri

تواترت التدخلات, لكنني آثرت أن أغادر القاعة و  أن أقوم بجولة في الخارج, لأتعرف على النوادي و الجمعيات المنتشرة في أرجاء المدينة. كانت كل جمعية أو ناد قد حجز لنفسه طاولة أو اثنتين كل حسب  احتياجاته,

تجولت من طاولة إلى أخرى محاولا أن أجد لنفسي موضع قدم و أن أنصت لتوضيحات مشرفي النوادي الضائعة أصواتهم في خضم الفوضى العارمة التي تملؤ المكان.كانت المكان يعج بالمتجولين الذين كانوا على ما يبدو مثلي مستفسرين متسائلين,

توقفت طويلا أمام  موقف مجموعة القوقل

Insat Google Club

محاولا التعرف على أنشطتهم, و عن امكانية مد يد المساعدة لي و ايجاد صيغة يمكننا بها تطوير أسلوب التعليم, خاصة و أنني في صدد تجربة برنامج القوقل للتعليم

Google Apps for Education

انتهى اللقاء بيننا بتبادل للعناوين و أرقام الهواتف على أمل الاتصال لمزيد من البحث و التشاور.

InsatGoogleClub-Logo-75

كان هناك كثير من الأعمال التي أجدها رائعة خاصة و أن المشرفين عليها في أغلبهم من الطلبة و ممن لا يزال فيهم جذوة الأمل و الطموح. لكن ما شدني و جعلني أستوقف خطواتي و أشحذ حواسي للانصات هو طالب في مقتبل العمر من جمعية الشباب للعلوم بتونس

l’AJST

ما شدني في تقديمه  و استماتته في الدفاع عن جمعيته هو التركيز في نشر ثقافة الحرية على الشبيبة ممن لم يتجاوز مستواه التعليمي الباكالوريا, ايمانا منهم في أن تلك الشبيبة هي التي ستحمل المشعل بعدنا نحن. و هذا ما شاطرته فيه الرأي, داعيا جمعيته لأن يوسعوا من دائرة نشاطهم ليشمل المدارس و المعاهد.

ajst

 

لم أكد أنهي حديثي, حتى لمحت أنيس العشاش , منسق الملتقى, من بعيد, توجهت إليه و على ثغري ابتسامة و قبل أن أبادره بالتحية سلم إلي  الشارة كي أعلقها م,و لم يلبث أن انصرف مهرولا مصفرا, محاولا ادخال الجموع لقاعة المحاضرات.

كان يبدو على وجهه الإعياء رغم النشاط و الحيوية التي يتظاهر بها, فهو و كما أخبرني البارحة توجه للمنستير منذ الساعة السادسة صباحا للإشراف على آخر التحضيرات لانطلاق الملتقى. التقيته فيما بعد في قاعة المحاضرات, جالسا على الكرسي مسترخيا يصارع النعاس و يصرعه.

كان لي شرف اللقاء مع نزار قرقني رئيس  جمعية Clibre

و كان لقاءنا حسب تقديري مثمرا فيما يخص إدماج البرمجيات الحرة في طرق و وسائل التعليم.

كنت في الصفوف الأمامية بعد تسليم الجوائز , حاضرا وسط رقصات و صيحات الاعجاب التي كان يطلقها الطلبة  طربا و انتشاءا بألحان و كلمات الفرقة الموسيقية الثلاث

Groupe Musicale Drei

سمحت لنفسي حينها أن أسرح بخيالي عمن حولي و أرجع بالزمن سنوات للوراء, باحثا عن بقايا لحظات متعة  و طرب, أيام ما زال شعري أسودا غزيرا,  و قلبي تائها صارخا . بالكاد وجدت تلك اللحظة بين الغيوم حتى ذكرني صديقي بأنه ما يزال أمامنا طريق عودة طويل, لأفتح عيناي و أفيق من نشوتي, نشوة الرجوع إلى عمر الدراسة و مقاعدها.

رحلنا و أنا على يقين من أننا سنلتقي مرة أخرى , و أن لقاءنا التالي سيكون مثمرا و أكثر تعاونا من أجل بناء مجتمع منتج لغد أفضل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may use these HTML tags and attributes:

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>